- ما هي اعمال البر التي يمكن للإنسان أن يؤديها اذا كانت له ثروة؟
- اعمال البر كثيرة وافضلها مساعدة الفقراء وعلاج المرضى المحتاجين وتزويج الشباب منهم ونشر الكتب الدينية ونحوها.
- لدينا جارة مؤمنة فقيرة تركها زوجها وذهب، فهل يجوز أن ندفع لها من الصدقات او الخمس او رد المظالم؟
- اما رد المظالم فيجوز دفعه اذا كانت فقيرة لا تملك قوت سنتها حتى بالقوة ولا ينفق عليها زوجها واما الصدقات فان كانت منك فيجوز دفعها لها ما لم تملكها لجهة الفقراء والا كان كرد المظالم واما الخمس فيجوز دفع نصفه لها اذا كانت فقيرة ولا ينفق عليها زوجها.
- انا احاول أن انفق قدر المستطاع للمستحقين، لكن اخواني يطالبونني أن اقدم مساعداتي لهم، فما هو الأصلح في ذلك؟
- اذا كان اخوتك بحاجة فهم اولى بالمعروف.
- هل يجوز التصدق على الكفار الفقراء كتابيين كانوا أو غير كتابيين؟ وهل يثاب المتصدق على فعله هذا؟
- لا بأس بالتصدق على من لم ينصب العداوة للحق واهله ويثاب المتصدق على فعله ذلك.
- (1) ما هو تعريف الفقير؟ (2) ما هي موارد الإنفاق في سبيل الله؟
- (1) الفقير من لا يملك قوت سنته لا فعلا ولا بالقوة (2) منها مساعدة الفقراء وتزويج الشباب وبناء المساجد والحسينيات والمدارس والمستشفيات وتوزيع الكتب الدينية ونحو ذلك.
- أليس الأفضل أن يتبرع المؤمنون بالأموال للفقراء بدلا من اقامة المآتم او الإحتفال بمواليد الأئمة؟
- ينبغي ان يهتم المؤمنون بالامرين اقامة الشعائر بكل متطباتها ومساعدة الفقراء وينبغي بل يجب تجنب الاسراف واتلاف المال.
- انا امرأة فقيرة ولي أخ ثري نسبيا ولا ينفق عليّ شيئا، فهل تفتون بوجوب الإنفاق عليه حتى أنقل فتواكم اليه؟
- لا يجب عليه الانفاق ولكن قولي ان مكتب السيد يذكرك بهذه الاية (ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون) اي لا يفلح غيرهم وهو البخيل والشح هو البخل.
- هل يكفي أن يدفع الشخص الحقوق الشرعية الواجبة عليه ولايعتني بغيره وإن علم بوجود فقراء معدمين لا يملكون قوتهم؟
- اذا كان يعلم بوجود فقراء يموتون جوعا او مرضا وبامكانه مساعدتهم فلم يفعل فهو مسؤول امام الله تعالى.
- مات والدي والآن انا وامي نعيش مع اخي وليس لنا معيل غيره فهل يجوز له أن لا ينفق علينا؟
- ما تقولين امر اخلاقي واما من الناحية الشرعية فلا تجب نفقة الاخت وان كان يجب من جهة صلة الرحم مساعدتها مع الامكان، واما الام فتجب نفقتها قطعا.
- هل يجوز اعطاء الصدقات المستحبة للسادة الأشراف الفقراء؟
- يجوز والاحوط وجوبا عدم دفع الصدقات اليسيرة التي تدفع لدفع البلاء.