مكتب سماحة السيد مرتضى المهري

قُلْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ... الآية تحرّض المؤمنين على التسامح مع المشركين وتحمّل استكبارهم واستهزائهم. وتوصيفهم بأنهم لا يرجون أيام الله بمنزلة التعليل للحكم اي اصفحوا عنهم لانهم لا يرجون يوما للقاء الله تعالى ولا يوما يجدون فيه ثوابه ولا يرجون اليوم الآخر ولا يوما يمنّ الله عليهم بالنصر على الاعداء وهذه كلها ايام الله تعالى يرجوها المؤمن اي يتوقعها بينما الكافر لا ينتظر من المستقبل الا الموت وبه ينتهي كل شيء حسبما يراه كما قال تعالى (إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ)[1] فالآية في مقام الاستعطاف على هذا البشر الجاهل فتطلب من المؤمنين المترفعين عليهم واقعا ــ وان كانوا بحسب الظاهر ادنى منهم في المراتب الاجتماعية الكاذبة ــ ان يغفروا لهم جهلهم وسفاهتهم وطيشهم وكبرياءهم ولا يحزنوا اذا لم يتمكنوا من مجازاتهم فان الله تعالى لهم بالمرصاد ويكفيهم الجزاء يوم القيامة.

وليس المراد العفو عنهم واقعا فهم لا يستحقون العفو وانما المراد الاعراض عنهم وعدم مشاكستهم في الوضع الحالي فهو نظير قوله تعالى (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)[2] وقوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)[3] وغيرهما من الآيات.

ثم انه لم يأمر بذلك ابتداء وانما امر رسوله ان يقول ذلك للمؤمنين فلعل السر فيه انه نوع من الاوامر الحكومية التي تتبع المصالح المؤقتة وليس من اصل الشريعة ولذلك قيل انه نسخ بآية القتال. والمعروف في إعراب قوله (يغفروا) انه جواب شرط مقدر فانه ليس هو المقول بل المقول (اغفروا..) والتقدير: قل لهم اغفروا فان تقل لهم يغفروا.. ومثله قوله تعالى (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً..)[4] ولكنه بعيد اذ لا ملازمة بين الامر والطاعة ولذلك اضطر بعضهم الى توجيه ذلك بانه من جهة حسن الظن بالمؤمنين ولكن هذا التعبير لا يختص بهذه الموارد ولعل الاولى ما قاله بعض آخر أنه بتقدير لام الامر اي (قل لهم ليغفروا..).

والمراد بايام الله الايام التي تظهر فيها آيات خاصة له تعالى كما قال (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)[5] والمراد في هذه الآية الايام التي منّ الله فيها على بني اسرائيل واهلك اعداءهم ولذلك جاء في الآية التي بعدها (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ * وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) والظاهر ان المراد بها في المقام ما يشمل ايام النصر الالهي في الدنيا وايام الجزاء في الاخرة.

لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ... اللام لتعليل الغفران اي اغفروا لهم ليجزيهم الله وهو في الواقع علة لأمر آخر مترتب على الغفران وهو توقع الجزاء وانتظاره فالمعنى اغفروا لهم وانتظروا جزاءه تعالى والظاهر أنّ تنكير القوم ليشمل الطرفين اي يجزي كل قوم.. فالمعنى اغفروا لهم وانتظروا يوما يجازى فيه كل احد بما عمل فلا تستعجلوا لهم العذاب ولانفسكم النصر فان يوم الانتقام الحقيقي والنصر الحقيقي هو يوم القيامة ويدل على ذلك الآية التالية حيث ذكر حكم الفريقين.

ولعل القصد من التنبيه على أن موعد جزاءهم الواقعي يوم القيامة هو أن كثيرا من الناس حتى المؤمنين لا يهمهم جزاء الآخرة ويشعرون بالكآبة والحرمان اذا لم ينتقم الله تعالى لهم في الدنيا والله تعالى يشير الى ذلك في بعض المواضع كقوله تعالى (وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ)[6] ففي ذلك اشارة الى ان المهم هو الجزاء في الآخرة ولكنكم تحبون النصر الدنيوي وهو جهل من الانسان وضعف في ايمانه.

 واختلف المفسرون فمنهم من فسر القوم بالمؤمنين واعتبر التنكير للتعظيم مع انه ليس من موارده ولا يناسب السياق تعظيمهم مضافا الى أنه لو فرض لكان المناسب ان يقال ليجزي الله قوما بغفرانهم لا بما كانوا يكسبون ومنهم من فسره بالكفار واعتبر التنكير للتحقير. ولا نجد فيه تحقيرا لهم والتعميم اولى واوفق بالسياق.

ويمكن ان تكون اللام تعليلا لقوله (يرجون) والمراد بأيام الله ايام الجزاء في القيامة اي اغفروا للذين لا يتوقعون الجزاء ايام الجزاء لانهم لا يؤمنون بالآخرة فيكون الجزاء في الآية منفيا بنفي الرجاء وهذا وجه بديع لم اجده في التفاسير وهو انسب بالتعميم في القوم.

والحاصل ان الآية تدعو الى نوع من التسامح الديني وهو عدم اللجوء الى العنف ما لم يضطر اليه الانسان واما نفي العنف والتسامح مع كل ما يريده الانسان ويعتقده من شرك وكفر والسماح لكل المبتدعين والمنحرفين والداعين الى الفساد والفسق ان يظهروا امرهم ويفسدوا المجتمع فليس امرا يقبله دين الله فان الدين اتى لهداية الناس فاذا تمكن الدين من بسط قوته و هيمنته وتولى ادارة المجتمع فلا يجوز ان يسمح للاصنام ان تبقى ولا للباطل ان ينشر.

وما يقال في ابواق الاعلام الفاسد من الدعوة الى عدم العنف مطلقا فهو هراء وليس أمرا عمليا بل الداعون اليه يرتكبون اشد العنف ضد شعوب اخرى بكاملها. وما ينسب الى غاندي انه قال (مبدأ العين بالعين يجعل العالم كله اعمى) كلام باطل فان مبدأ القصاص يمنع من تكرار القتل والاعتداء كما قال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ)[7] وقالت العرب (القتل انفى للقتل) وهو ما يؤكده التجربة ايضا والعالم الاسلامي طبق قانون العين بالعين قرونا ولم يتحول المجتمع الى مجتمع اعمى كما قاله غاندي لو صحت النسبة.

والدعوة الى التسامح الديني المطلق انما تصح على مبادئ المادية الالحادية التي لا تؤمن بحياة اخرى فغاية الغايات في هذه الحياة عندهم هو الاقتصار على هذه الحياة فلا بد من السعي لابقائها باي ثمن ولا بد من السعي لاسعاد البشر في هذه الحياة فانه اذا مات فقد انتهى امره. واما على مبادئ الدين الالهي فالغاية في هذه الحياة كسب السعادة في حياة اخرى فالتسامح مع الافكار المخالفة لهذا المبدأ وتركها تنتشر بين الناس اغراء واغواء وتضليل ولذلك فهو اشد من القتل كما قال تعالى (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ)[8] وفي موضع آخر (وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ)[9] والمراد بالفتنة اضلال الناس عن دينهم.

ولكن ليس معنى ذلك ان يمنع من كان بيده القدرة كل فكر يخالف فكره ويمنع من البحث والمناظرة وبسط الافكار بحجة انها منحرفة وباطلة وربما يسمون كل فكر مخالف لفكرهم شركا وبدعة وانحرافا وفسادا ليتاح لهم منعه بل قتل من يعتنقه كما نجده متداولا لدى المتشددين والمتعصبين. فالصحيح ان يسمح لكل صاحب عقيدة ان يظهر عقيدته ويرد عليه من يخالفه بالبحث والمناظرة فان الحق ليس ابلج واضحا دائما. والبحث العلمي هو الذي يوصلنا الى الحق وربما يكون الحق في مسألة من المسائل مع المذهب المخالف وربما يكون الحق في جهة اخرى غير ما نعتقده ويعتقدونه وربما يكون بعض الحق معنا وبعضه معهم فلا ينبغي ان يحكم بشيء قبل البحث الجاد الموضوعي.

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا... تفصيل لما اجمل في الجملة السابقة من مجازاة كل قوم بما كسبوا فان كان العمل صالحا اي يصلح للتقرب الى الله تعالى ونيل رضاه وثوابه انتفع به العامل و(صالحا) صفة للمفعول المقدر اي عملا صالحا والتنكير يفيد أن العمل مهما كان لا يترك بل يجازى عليه كما قال تعالى (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)[10]  ولا يكون العمل صالحا الا بالنية الصالحة وهي قصد القربة وامتثال الامر الالهي وطلب رضاه ولا يفوز بذلك الا المؤمنون المخلصون. واما من أساء فمن الطبيعي ان سوء عمله يعود عليه بالضرر يوم تظهر الاعمال بصورتها الواقعية.

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ... (ثم) للتراخي اي بعد ان عملتم في هذا العالم اعمالكم الصالحة والسيئة ترجعون الى ربكم للمحاسبة الدقيقة. وأتى بالفعل مبنيا للمجهول لأن الرجوع ليس بالاختيار وانما يُرجع الانسان الى ربه قهرا وقسرا. والتعبير بالرجوع يوحي أنكم منه واليه وليس معناه أن الانسان كان بين المبدأ والمعاد بعيدا عن ربه وخارجا عن سلطانه تعالى ولكنه حيث منح الاختيار توهم الاستقلال ثم ارتفع الغشاء وانكشف الغطاء فرأى نفسه أمام ربه ومعه أعماله.

وَلَقَدْ آَتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ... ينتقل السياق الى تحذير المسلمين مما لحق بالاديان والشرائع السابقة من الاختلاف الموجب لفقدهم سلطتهم وقيادتهم التي وهبهم الله في تلك الفترة وضرب المثل ببني اسرائيل لوضوح امرهم ولقربهم للعرب ولانهم شكلوا حكومة على اساس الدين والا فالامر لا يختص بهم كما قال تعالى: (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ..)[11] ومهما كان فان الله تعالى منّ على بني اسرائيل بان آتاهم الكتاب والحكم والنبوة.

والمراد بالكتاب جنسه الشامل للتوراة والانجيل والزبور. وقيل المراد به خصوص التوراة لانها الكتاب المشتمل على الشريعة والاول اولى. والمراد بالحكم الحكومة لان الله تعالى جعل منهم ملوكا وحتى الانبياء منهم كانوا يحكمون المجتمع والحكم متفرع على نزول الكتاب عليهم قال تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ..)[12] ومن فضل الله عليهم كثرة الانبياء فيهم ومنهم. قيل ان منهم اربعة آلاف من الانبياء والله تعالى يعدّ جمعا كبيرا منهم في القرآن ويشير الى آخرين.

وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ... لعله اشارة الى ان الله تعالى جعل لهم الارض المقدسة وكتبها لهم موطنا وهي ارض مليئة بالخيرات والبركات ويمكن ان يراد بالطيبات المن والسلوى حيث اختصهم الله تعالى بهما في سفرهم مع موسى عليه السلام. والطيّبات كل ما يستلذّه الانسان ويستسيغه من النعم.

وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ... ورد هذا التعبير في عدة موارد والمراد تفضيلهم بكثرة وجود الانبياء فيهم ومنهم او المراد تفضيلهم على العالمين في عصرهم حيث جعل الله لهم القيادة والحكم والنبوة.

وَآَتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ... اشارة الى المعجزات والآيات الواضحة التي منّ الله بها عليهم ولا شكّ في أنّ نزولها في المجتمع نعمة عظيمة توجب الوثوق والايمان وان كانت في نفس الوقت حجة على الانسان وفتنة له وكذلك هي اشارة الى البراهين والادلة الواضحة التي وردت في الكتاب او على ألسنة النبيين ومن وظائف النبي ان يبين للناس الحقائق والمعارف الالهية ويأتي بالادلة القاطعة المقنعة. والحاصل ان من ارتد او شك منهم لم يكن عن عذر ونقص في البينات فالامر كان واضحا وانما كان ذلك لسبب آخر كما سياتي. والمراد بالامر في الآية امر الدين بوجه عام، و(من) تفيد معنى (في) على ما قالوا.

فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ... الفاء للتفريع اي نتيجة للبينات التي آتيناهم كانوا عالمين بما هو الحق ومن له الحق ولكنهم انما اختلفوا في ما بينهم لعدوان بعضهم على بعض طلبا لما لا يستحقونه. والبغي في الاصل هو الطلب ويغلب اطلاقه على طلب ما ليس بحق و(بغيا) مفعول لاجله اي اختلفوا طلبا للباطل. والمراد بالاختلاف ما يسبب تمزق المجتمع وصيرورته مذاهب وفرقا مختلفة كما حصل في المجتمع الاسلامي ايضا فالآية كنظائرها تحذر المسلمين من وقوع هذا التمزق والاختلاف نتيجة للبغي وطلب بعضهم ما ليس لهم بحق وهو الذي حصل بالفعل بعد عهد الرسالة المجيدة واستمر الى يومنا هذا. وهذا من اخبار القرآن بالغيب.

إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ... تهديد من الله سبحانه لهم ولنا بان القضاء وهو الحكم الفصل سيكون من الله تعالى يوم القيامة وذلك بتبين الحقائق وكشف الغطاء ووضوح الحق ومجازاة المجرمين. والتعبير بـ (ربك) يشير الى ان ذلك حاصل في المجتمع الذي يخصك وانت متكفل بتربيته حيث انهم سيختلفون بعدك وربك هو الذي يقضي بالحق يوم القيامة لانه ربك وعليه اكمال المسيرة التي ابتدأتها برسالتك وحرّف الباغون مسارها وهم الذين عبر عنهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالفئة الباغية. وفي ذلك وعد للمظلومين في هذه المواجهة بان الله سيأخذ حقهم ولكن يجب على المؤمن ان يوطن نفسه ان النصر الحقيقي والانتقام الحقيقي انما يحصل يوم القيامة. وهذا لا ينافي ظهور الامام المهدي سلام الله عليه فانه المصلح على وجه الارض ولكنه لا يمكن ان ينتقم من كل الباغين حيث لا مجال لاعادة التاريخ.

 


[1] النساء: 104

[2] الزخرف: 89

[3] البقرة: 109

[4] ابراهيم: 31

[5] ابراهيم: 5

[6] الصف: 13

[7] البقرة: 179

[8] البقرة: 191

[9] البقرة: 217

[10] الزلزلة: 7- 8

[11] البقرة: 213

[12] المائدة: 44