مكتب سماحة السيد مرتضى المهري

وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْليسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَريقاً مِنَ الْمُؤْمِنينَ (20) وَما كانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْها في‏ شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ حَفيظٌ (21)

 

ولقد صدّق عليهم ابليس ظنه فاتبعوه الا فريقا من المؤمنين... هذا استخلاص من القضايا السابقة وبيان لحال الانسان بوجه عام. والمراد بتصديق الظن مطابقته لواقعهم، بمعنى ان ابليس كان يظن بأن بني آدم جميعا سيتبعونه حيث خاطب ربه لاغوينهم اجمعين، فهم قد اثبتوا عمليا انهم يتبعونه، وقلّ من لا يتّبعه بحيث عبر عنهم في الآية الكريمة بانهم فريق من المؤمنين. وبذلك جعل ابليس ما ظنه فيهم صادقا اي مطابقا للواقع.

ويمكن أن يكون (من) في (من المؤمنين) بيانية اي الا فريقا هم المؤمنون قاطبة، ويمكن أن تكون تبعيضية، فالمعنى ان المؤمنين ايضا لم يسلموا باجمعهم من متابعته، وهذا هو الواقع، فالاحتمال الثاني أقوى.

وما كان له عليهم من سلطان الا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك... السلطان مصدر بمعنى السلطة. ويظهر من العبارة بوضوح أن اللّه تعالى لم يجعل للشيطان على الانسان سلطة مطلقة بحيث لا يستطيع المخالفة، وانما جعل اللّه له السلطان بمقدار ما يظهر منه المؤمن بالآخرة من الشاك فيها، فالشيطان وسيلة لامتحان الناس وبروز خباياهم. وبذلك ايضا تظهر الحكمة من خلقه ومن تسليطه على بني آدم.

والمراد بقوله (لنعلم) اي ليظهر ظهورا عينيا، والا فلا شيء يعزب عن علمه تعالى الا ان العلم بانه سيؤمن او لا يؤمن لا يترتب عليه اثر، وانما يترتب على ايمانه وعدم ايمانه في الواقع، بل لا يترتب على الايمان الخفي او الكفر الخفي حتى لو كان واقعيا بل على البروز والظهور العيني، فيتعلق علم اللّه به بهذا العنوان، وهو مناط الثواب والعقاب.

ويظهر من الآية ان الشك في ادنى مراتبه ايضا له اثر في هذا الامتحان، وذلك لمكان التنكير (شك). وقد قلنا مرارا ان اليقين التام بالاخرة لا يحصل الا للاوحدي من الناس، فالمراد هنا ليس ذكر مناط الثواب والعقاب فحسب، بل تصنيف الناس حسب مراتب شكهم ويقينهم بالاخرة، فان ذلك يؤثر في تعيين مراتب القرب لدى اللّه سبحانه والبعد عن رحمته.

والايمان بالآخرة من الايمان بالغيب الذي هو المناط في تكامل الانسان قال تعالى (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) البقرة: 2-5. فاعتبر اول شرط للهداية والفلاح هو الايمان بالغيب.

والايمان بالآخرة أخص من الايمان بالله تعالى فان الوثنيين كمشركي مكة والجزيرة العربية كانوا يؤمنون بالله تعالى ويؤمنون بأنه الخالق والرازق ولكن لم يؤمنوا بالآخرة. ولذلك يؤكّد القرآن على الايمان بها ولا يكتفي بالايمان بالله تعالى. ولذلك ايضا يعبّر القرآن عن المشركين بالذين لا يؤمنون بالآخرة.

والايمان بالآخرة أبعد عن الشهود وأقرب الى الغيب من الايمان بالله لأنه تعالى وان كان غيبا لا يشعر به الحواس الا أنّ آياته تعالى كثيرة والانسان يشعر بوجوده تعالى وهيمنته على الكون من خلالها كما يشعر بانجذابه اليه تعالى وحاجته الى لطفه العميم بوجدانه وضميره. ولكنه لا يشعر بالآخرة فلا يؤمن بها الا من خلال الايمان بالرسالات وبما تضمنته كتب السماء ونزل به الوحي الالهي ولذلك يقلّ الايمان بها بل يضعف حتى عند المؤمنين.  

وربك على كل شيء حفيظ... حفيظ مبالغة في الحفظ، ويدل على ثبوت الصفة ودوامها. والمراد انه تعالى يعلم كل المراتب الباطنية، واسرار الناس، و حدود شكهم وعلمهم، ويحفظها عليهم ليأتي اليوم الذي يوضع فيه كل أحد في مكانه اللائق به. والتركيز على كلمة الرب لان ذلك مقتضى تربيتهم وايصالهم الى غاية كمالهم. وأضاف الربّ الى ضمير الخطاب والمخاطب هو الرسول صلى اللّه عليه وآله وسلّم لأنه هو المصداق الأكمل لمن ربّاه الله تعالى وأوصله الى أعلى مراتب الايمان ولم يضف اليهم استهانة بهم.